سيارة واحدة بلغت مبيعات قطاع السيارات الجديدة خلال شباط الماضي!

إستناداً إلى إحصاءات جمعيّة مستوردي السيّارات، تراجعت مبيعات السيّارات الجديدة في لبنان إلى سيّارة واحدة خلال شهر شباط 2021 مقارنةً مع 61 سيّارة في شهر كانون الثاني علماً بأنها بلغت 897 سيّارة في الشهر نفسه من العام 2020. يُعزى التراجع المذكور إلى النقص في السيولة بالدولار الأميركي في القطاع المصرفي والقيود التي تمّ فرضها على السحوبات بالعملة الأجنبيّة ما أعاق عمليّات بيع السيّارات الجديدة حيث أنّ شروط المبيع الجديدة لدى وكلاء السيّارات تفرض تسديد جزء من سعر المبيع نقداً بالدولار كما يمكن تعليل هذا التراجع بالإقفال العام الذي فرضته الحكومة منذ منتصف الشهر الأوّل من العام نتيجة تفشّي فيروس الكورونا. كذلك على صعيدٍ تراكميٍّ، فقد إنخفضت مبيعات السيّارات الجديدة بنسبة 96.70% سنويّاً إلى 62 سيّارة خلال فترة الشهرين الأوّلين من العام الحالي، من 1،876 سيّارة في الفترة نفسها من العام المنصرم. يعود ذلك بالأخصّ إلى تراجُع مبيعات السيّارات اليابانيّة بنسبة 96.66% إلى 19 سيّارة، ترافقاً مع إنكماش مبيع السيارات الكوريّة بنسبة 98.20% إلى 7 سيّارات وإنخفاض مبيعات السيّارات الأوروبيّة بنسبة 95.62% إلى 26 سيّارة للذكر لا للحصر. يجدر الذكر، في هذا السياق، أنّ عدد السيّارات المستورَدة عبر مرفأ بيروت كان قد تطوّر ب25.13% في شهر كانون الثاني 2021. وتُبيِّن الإحصاءات أنّ السيّارات الأوروبيّة الصنع قد تَصَدَّرَت مبيعات السيّارات الجديدة في لبنان بحيث بلغت حصّتها من السوق 41.94% حتّى شهر شباط 2021، تلتها السيّارات اليابانيّة (30.65%) والسيّارات الأميركيّة (14.52%)، ومن ثمّ الكوريّة (11.29%)، والصينيّة (1.61%).



