في لبنان… حتى الصيدليات تعلن الاضراب: إقفال التحذيري الثلاثاء ولم يعد مقبولا السكوت

أعلن اصحاب الصيدليات في لبنان ان “الاجحاف والاستهداف المنظم الذي تتعرض له مهنة الصيدلة في لبنان قد وصل الى حد لم يعد مقبولا السكوت عنه.
فعلى الرغم من التضخم وانهيار سعر صرف الليرة وارتفاع كل تكاليف الحياة واسعار السلع فاننا لم نطلب يوما برفع سعر الدواء او رفع الدعم عنه حرصا منا على مصالح الناس ومعيشتهم علما ان ذلك قد ادى الى خسارتنا 80% من قيمة الادوية في صيدلياتنا”.
وأضاف أصحاب الصيدليات في بيان: “اطل علينا مستوردو الادوية ببدع تقنين الادوية على الصيدليات بشكل مخالف للقانونيين وخصوصاً المادة ٧٠ من قانون مزاولة مهنة الصيدلة و اننا من حرصنا على المريض وصحته لا يمكننا السكوت عن هذه التجاوزات بحق ضمان حصول المريض على دواءه،
كذلك نلاحظ استنسابية بالتوزيع غير العادل للادوية بين الصيدليات مما يتسبب بوجود وفرة لدى صيدليات محظوظة وانقطاع كامل لدى معظم الصيدليات مما يؤدي الى امكانية تشجيع مهربي الادوية لشراء ما يريدون تهريبه من مكان واحد يتفقون معه ويسهل لهم التجارة الغير مشروعه ويؤثر بشكل مباشر على صحة المواطن”.
وأكدوا رفضهم ودانوا هذا العمل جملة وتفصيلا، مطالبين نقابة مستوردي الادوية لاعتماد التوزيع العادل بين الصيدليات وزيادة الكميات الموزعة بما يتناسب مع حاجة المواطنين.



