شينكر عن اجتماعات الحكومة وصندوق النقد: لم تصل الى مرحلة التفاوض!

شدد مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر في رد على سؤال عن دور الولايات المتحدة في المفاوضات اللبنانية مع صندوق النقد الدولي، على أنّ الولايات المتحدة هي “مراقب مهتم” بالمفاوضات. وقال: “سيكون من المبالغة أن نقول إن حكومة لبنان منخرطة في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي. هناك بعض المناقشات التي لم تصل بعد إلى مرحلة التفاوض الفعلي. لا تزال الحكومة تحاول فرز مقدار الأموال التي يملكها لبنان في حساباته. هناك معايير محاسبية مختلفة بين المصارف اللبنانية والمصرف المركزي والمصارف الغربية. علاوة على ذلك، لم تفعل الحكومة الكثير لدفع الأمور إلى الأمام. ربما يكون ذلك نتيجة لشركائها التحالفي في حزب الله، وهو معارض قوي للإصلاح المالي لأنه سيضر بقدرته على جني أرباح من المؤسسات المالية اللبنانية”.
وأضاف: “تريد الحكومة اللبنانية المضي قدماً في بناء ثلاث محطات لتوليد الكهرباء، في حين ينصح صندوق النقد الدولي وآخرون ببناء محطة واحدة فقط. لكن الحكومة تريد ثلاثة حتى يتمكن السياسيون من الاستفادة منها من خلال توظيف أصدقائهم وكسب المال. هذا لا يوحي للشركاء الدوليين أن الحكومة تعمل بجدية بشأن الإصلاح. وتشير إلى أنها تعمل كالمعتاد للحكومة. عليهم أن يقوموا بعملٍ أفضل”
وأكّد شينكر أنّ الحكومة لم تحرز أي تقدم حقيقي وملموس نحو تنفيذ الإصلاحات حتى الآن، أو التحرك نحو برنامج صندوق النقد الدولي، لافتًا إلى أنّ الولايات المتحدة هي أكبر مانح للبنان.



