أخبار لبنانابرز الاخبارمقالات خاصة

خاص- إنخفضت فقط 10,000 ليرة.. ضريبة جديدة على البنزين تقلص تراجعها

فوجئ اللبنانيون اليوم بجدول أسعار المحروقات الذي صدر بانخفاضات طفيفة جداً، لم تتناسب مع التراجعات التي سجلتها أسعار النفط العالمية عقب الاتفاق الأميركي – الإيراني، ما أثار استياء المواطنين الذين كانوا ينتظرون انخفاضاً أكبر في الأسعار.

وفي هذا الإطار، كشف ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا في حديث لموقعنا Leb Economy أن جدول الأسعار الصادر اليوم، في 25 حزيران، جاء متأخراً بعد حالة من البلبلة في الأسواق، موضحاً أن الحكومة اللبنانية فرضت ضريبة بقيمة 40 ألف ليرة على صفيحة البنزين، ما أدى إلى إلغاء الجزء الأكبر من الانخفاضات التي كان يفترض أن تنعكس على الأسعار.

ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا

وأشار أبو شقرا إلى أن سعر صفيحة البنزين تراجع بنحو 10 آلاف ليرة فقط ليبلغ 2,881,000 ليرة لبنانية، أي ما يعادل 25.43 دولاراً، فيما انخفض سعر المازوت بنحو 37 ألف ليرة ليصل إلى 1,901,000 ليرة، أو ما يعادل 21.19 دولاراً.

وأكد أن المواطنين كانوا ينتظرون انخفاضات أكبر بالتوازي مع تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، معتبراً أن كل جدول أسعار يصدر في هذه المرحلة كان يفترض أن يتضمن انخفاضاً واضحاً. إلا أن زيادة الرسوم على الواردات إلى لبنان ألغت هذه الانخفاضات، وفق تعبيره.

وقال أبو شقرا: «كفى ظلماً للمواطن اللبناني، فهذه ضرائب غير شرعية»، منتقداً القرارات التي أدت إلى تحميل المستهلك أعباء إضافية.

كما لفت إلى أن المازوت كان معفى سابقاً من الرسوم والضرائب، إلا أنه أصبح اليوم خاضعاً لضريبة بقيمة 40 ألف ليرة بعد تعديل المرسوم المتعلق بالمواد المنتجة للنفايات، مشدداً على أن هذه الزيادة لا تطال المواطنين فحسب، بل تنعكس أيضاً على قطاعات حيوية كالصناعة.

المصدر
خاص Leb Economy

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى