أخبار لبنانإقتصادابرز الاخبار

الدولار صعوداً… فهل تتحقّق توقعات “بنك أوف أميركا”؟

كتبت صحيقة ” نداء الوطن ” :

المشهد بدأ ينجلي، البلد يسقط سريعاً من دون مظلة. الأمل بالمساعدة الدولية من بعد انفجار المرفأ واستمرار مصرف لبنان بدعم السلع الاستراتيجية الثلاث والسلة الغذائية، فرملا انهيار سعر صرف الليرة. لم “يلعب” الدولار صعوداً إلا مع اعتذار رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب وما عناه التراجع عن التشكيل من تفشيل متعمّد لمبادرة الانقاذ الفرنسية. ارتفع الدولار بعد ساعات إلى 8 آلاف ليرة وفتحت السيناريوات على احتمالات أحلاها مرّ.

“الدعم المعنوي للشعب والوقوف الى جانب احتياجاته التعليمية والصحية”، كما عبر الرئيس إيمانويل ماكرون، لن يترجم بحسب مصدر متابع “اصلاحات على أرض الواقع. والمساعدات ستحصر بالانسانية ولن تصل إلى الجهات الرسمية. فيما ستبقى قروض صندوق النقد الدولي معلقة وستغيب المبادرات الاستثمارية في القطاعات الحيوية كالكهرباء والاتصالات وغيرها”. تفشيل المبادرة الفرنسية التي تحمل في شقها الكبير اصلاحات جذرية قضى على امكانية استعادة لبنان الثقة الدولية، فماكرون لم يلبس قفازات عندما عرّى الطبقة السياسية بخجله منها، وباتهامها بممارسة مخطط بونزي ponzi scheme أو ما يعني احتيالاً وسرقة بحق المودعين والشعب اللبناني.

في الوقت نفسه بدأ مصرف لبنان ممارسة سياسة رفع الدعم “الناعمة” عبر تقليص وتأخير فتح الاعتمادات لاستيراد النفط والقمح والدواء. ما سينعكس طلباً متزايداً على الدولار في السوق السوداء خلال الايام والاسابيع الطالعة. ومن المتوقع ان يشهد الدولار في الايام المقبلة ارتفاعاً وفق متوالية حسابية ( 8 – 8.5 – 9 – 9.5…). لكن مع النقص الكبير في الدولار قد يتحول الارتفاع إلى متوالية هندسية (9 – 13.5 – 20…) أساسها، أي المعادل الذي يُضرب به، هو الطلب على الدولار. ولا عجب إن تحققت توقعات “بنك أوف اميركا” بأن يصل سعر الصرف إلى 46500 ليرة مقابل الدولار قبل نهاية العام الحالي.

المصدر
نداء الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى