خاص: لماذا تسعى الدولة لإلغاء الدعم عن المحروقات؟

يضج اليوم لبنان بالحديث عن توجه الدولة لإعفاء مصرف لبنان من دعم المحروقات في مؤشر لإتخاذ الحكومة قرارات غير شعبوية تزيد من النقمة عليها لا سيما في ظل الارتفاع المتواصل لسعر صرف الدولار.
وفقاً للخبير الاقتصادي والمصرفي دان قزي، تمثل خطوة رفع الدعم عن المحروقات احد ابرز الاجراءات المطلوبة للجم سعر صرف الدولار. فتصاعد الدولار يعود الى وجود فارق كبير بين العرض والطلب، اذ ان العملة الصعبة المستقطبة الى لبنان اقل بكثير من تلك الخارجة منه. ما يضعنا امام خيارين لضبط سعر الصرف:
1- رفع حجم العملة الصعبة الداخل الى لبنان من خلال صندوق النقد او مؤتمر سيدر او استثمارات جديدة، وهذا امر غير متوفر حالياً
2- خفض حجم العملة الصعبة الخارجة من البلد، وذلك عبر تخفيض الاستيراد التي تشكل المحروقات العامل الابرز في رفع فاتورته
وشدد على ان وقف دعم الوقود وبعض الاشياء المشابهة سيمكننا ضبط سعر صرف الدولار على 5000 ليرة، اما اذا بقي دعم هذه المواد ستبقى اسعارها رخيصة انما سعر الصرف سيرتفع الى ما يقارب الـ10 الاف ليرة.
واعتبر انة “مع رفع الدعم، سينخفض استهلاك الوقود وتنخفض الكميات المستوردة، والاهم ان التهريب الذي نشهده الى سوريا سيتوقف، لا سيما ان التهريب معضلة اساسية لم تتمكن حتى اقوى الدول من القضاء عليها”.



