أخبار لبنانابرز الاخبار

الأسعار ترتفع بشكل جنوني … والمواطن يعمل ليأكل فقط

الغلاء يترجم في فاتورة السوبر ماركت التي قفزت صعوداً في غضون أيام .

عام 2020 إرتفعت أسعار السلع والمواد الغذائية بنسبة 122 % بحسب الإحصاء المركزي , أما نسبة التضخم  فبلغت 84.9 % علماً أن الأكلاف المعيشية لم ترتفع بعد بطريقة مباشرة مثل الكهرباء والإتصالات و هذه الأرقام من الماضي .أما في الأيام الأخيرة بعد إرتفاع الدولار من 8900 ليرة الى 9400 ليرة في السوق السوداء , أفلتت الأسعار من عقالها لتزيد نحو 30 % من دون أي رادع . وبات العدد الأكبر من اللبنانيين يشترون خبزهم كفات يومهم أو يومين في مقابل أغراض معدودة وفواتير مضخمة .

الدخل الأدنى للأجور المحدد رسمياً يبلغ 675000 ليرة شهرياً كان يوازي 450 $ , أما اليوم وبحسب سعر السوق السوداء بات 72 دولار أي في الخانة نفسها مع أفغانستان وسرلانكا وإنغولا .

95 % من الذين يعملون في لبنان يتقاضون رواتبهم بالليرة اللبنانية وبالتالي كل هذه الرواتب تأكلت ولم تعد تساوي شيئاً , و 5 % فقط يتقاضون رواتبهم بالدولار , بحسب الباحث في الدولية للمعلومات محمد شمس الدين .

وأضاف شمس الدين:  أن المدير العام والذي هو أعلى موظف في الدولة اللبنانية أصبح راتبه اليوم يوازي 966 دولار , والعاملين في القطاع الخاص سواء التجاري أو الصناعي رواتبهم تتراوح ما بين المليون والمليونين والنصف والتي أصبحت تساوي اليوم ما بين 106$ الى 266 $ , وهذا مؤشر كبير بحجم الإنهيار . والخطورة بهذا الأمر أن أكثر من 90 % من السلع التي نستهلكها سلع مستوردة وبالتالي كلها إرتفعت أسعارها  ولا قدرة للبنانيين شراء معظمها .

أمام هذا الواقع هل بات اللبناني يعمل ليؤمن قوت يوميه لا أكثر .

المصدر
mtv

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى