ابرز الاخبارالاقتصاد العربي والدولي

الذهب إلى ما دون 4 آلاف دولار!

تراجعت أسعار الذهب في الأسواق العالمية اليوم الأربعاء إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من سبعة أشهر، حيث هبط سعر الأونصة في المعاملات الفورية إلى نحو 4022 دولاراً، بعدما انخفض لفترة وجيزة إلى ما دون مستوى 4000 دولار للأونصة للمرة الأولى منذ تشرين الثاني 2025.

ويأتي هذا التراجع نتيجة ارتفاع الدولار الأميركي إلى مستويات قوية، إلى جانب تزايد توقعات المستثمرين بإقدام الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على رفع أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة، ما قلّص جاذبية الذهب باعتباره أصلاً لا يدرّ عائداً مالياً.

كما زادت الضغوط على المعدن الأصفر بفعل المخاوف من استمرار الضغوط التضخمية عالمياً، الأمر الذي عزز رهانات الأسواق على استمرار السياسة النقدية المتشددة في الولايات المتحدة.

وبلغت العقود الآجلة الأميركية للذهب نحو 4039 دولاراً للأونصة، فيما تراجعت أيضاً أسعار المعادن النفيسة الأخرى، حيث انخفضت الفضة إلى 59.08 دولاراً للأونصة، والبلاتين إلى 1584.89 دولاراً، والبلاديوم إلى 1178.11 دولاراً للأونصة.

ويرى محللون أن استمرار قوة الدولار وارتفاع الفائدة قد يبقيان أسعار الذهب تحت الضغط خلال الفترة المقبلة، رغم استمرار مشتريات البنوك المركزية التي تشكل عاملاً داعماً للأسعار وتحدّ من احتمالات حدوث تراجعات حادة.

المصدر
رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى