إحتياطات مصرف لبنان تتراجع 233 مليون دولار خلال 8 أيام عمل

أظهرت الميزانيّة نصف الشهريّة التي أصدرها مصرف لبنان اليوم، تراجُع احتياطات المصرف من العملات الأجنبيّة من 10.25 مليار دولار عند رأس السنة، إلى 10.02 مليار أمس. وبذلك يكون المصرف قد استنزف 233 مليون دولار خلال 8 أيّام عمل، أي بمعدّل 29 مليون دولار في اليوم الواحد.
تعكس هذه الأرقام ما قام به المصرف المركزي قبيل رأس السنة، حين أعلن فتح باب شراء الليرات النقديّة من السوق عبر المصارف وبيع الدولار النقدي بسعر المنصّة، بعد رفعه إلى حدود 38 ألف ليرة للدولار، في محاولة لضبط سعر صرف الدولار في السوق الموازية.
تجدر الإشارة إلى أنّ سعر صرف الدولار في السوق الموازية ارتفع حاليًا إلى مستويات تفوق سعر الصرف الذي كان رائجًا عند إعلان مصرف لبنان بيع دولارات المنصّة، ما يطرح السؤال عن جدوى التورّط في خطوة «حرق الدولارات» بهذا الشكل العبثي.
ومن المعلوم أن جميع المستوردين، بمن فيهم مستوردو المحروقات، ما زالوا يسعّرون جميع السلع بحسب سعر السوق الموازية لا المنصّة، ما يشير إلى انعدام الجدوى المجتمعيّة لهذه المنصّة.



